27 فبراير 2012

خطواتك لبداية مشروع ناجح





هل تريد البدء في عمل تجاري ؟ إن الحماس يكون قوة دافعة و أحيانا يكون قوة عكسية ، السؤال هنا كيف نوجه الحماس ليقودنا للنجاح ، أصحاب المشاريع الأكثر نجاحا تعلموا كيف يحصلوا علي أفضل ما يمكن من حماسهم دون أن يصيبهم الحماس بنوع من العمى الذي يؤدي لعدم رؤية الأخطاء والسلبيات وقاموا بإعداد أنفسهم والتأسيس الجيد للفكرة والتأكد من القدرات المالية للمشروع والمرونة في التعامل مع المتغيرات و الاهتمام بكل الأخبار والتعليقات الجيدة أو السيئة و أخيرا البحث باستمرار عن طريق للبقاء في اللعبة حتى تفوز.
الذي يميز المشاريع التي تبدأ بنجاح عن التي تفشل والتي تمثل أكثر من نصف المشروعات إن رجال الأعمال المتحمسين لمشروعهم يجب عليهم القيام ببعض الخطوات للاستفادة الايجابية من الحماس :
1- تعامل كمؤسس
لا تقوم ببداية مشروعك فجأة ، عليك بالتفكير فيه من جميع النواحي و يجب عليك إلقاء نظرة علي أهدافك من المشروع وتجيب علي ما الذي تأمله من هذا المشروع ؟ومتى الوقت المناسب للبدء؟
الخطوة التالية يجب عليك فهم نوعية ما تقوم به و ما هي إمكانات وما هي فرصك وما الذي يجعلك مميز عن غيرك وكيف تستفيد من مهاراتك وعلاقاتك والموارد المتاحة لك.
2- تعلق بالسوق وليس بالفكرة
جميع المشروعات الناجحة بدأت بفكرة وكانت عبارة عن عاطفة داخل مخترعها أو مكتشفها وأراد تحويل هذه العاطفة إلي أرباح ، تأكد دائما من السوق و فكر دائما في أن تكون قريبا من عملاءك الذين قررت أن تقدم لهم خدمتك اعرف السوق الذي تدخل فيه ، اعرف احتياجات وتفضيلات عملاءك واجعل إرضاء عميلك يحتل المكانة الأولي في تفكيرك.
3- تأكد أن حماسك يقودك للأمام
رجال الأعمال دائما ما يميلوا إلي رسم خطط وردية لمشاريعهم ، والإفراط في تقدير مبيعاتهم في بداية مشروعاتهم والتقليل من التكاليف . ولتحويل الحماس إلي قيمة مادية ملموسة يتوجب عليك التخطيط الجيد ، عليك أن يكون لديك خطة العمل التي تلبي الاحتياجات الحالية للمشروع والتي تراعي الأهداف المستقبلية ويجب علي الخطة تغطية كيف تقوم عناصر المشروع بالعمل معا بمرور الوقت لصالح مشروعك ويجب أن تعلم كم تحتاج من الموارد ومن أين تحصل عليها.
4- كن مرن
لا يمكن للتخطيط المبدئي مهما كان دقيقا التنبؤ بالتقلبات الغير متوقعة للسوق وأي مشروع ناجح يجب أن يتحلي بالمرونة الكبيرة لتغيير سياساته حسب متطلبات السوق حيث يجب أن تكون عملية التقييم عملية مستمرة ودائمة لملاحقة كل ما هو جديد وما هي احتياجات العملاء والقيام بالتحسين والتطوير المستمر للتقدم علي المنافسين في السوق.
5- نمي مهارة التواصل
أن التحمس لفكرة يمكن أن يؤدي لتشويه الحقائق والكثير ممن لديهم أفكار و يريدوا البدء فيها لا يروا إلا ما يريدوا أن يروه، والشعور بالرضا عن مشروعهم هو المقياس الوحيد للنجاح لديهم ولتجنب هذه المخاطر يجب أن تلتزم بقول الحقيقة وترحب بالمناقشة مع من حولك حتى لو كانت مناقشة سلبية فبالتأكيد سوف تستفيد منها ويمكن أن تعرف بسلبيات مشروعك لتحسينها وتحويلها لصالحك ، فيجب عليك تنمية مهارة التواصل والتواضع والصراحة والاستماع للآخرين.
6- كن قادر علي التحمل
أكثر أسباب فشل المشروعات الناشئة هي نفاذ المال أو نفاذ الوقت .ولتقوية مشروعك وإطالة عمرة يجب أن تضع مشروعك في المكان المناسب الذي يتواجد فيه عملائك والذين قاموا بالدفع بالفعل لمنتجات مماثلة أو قريبة . وحاول الحصول علي اكبر قدر ممكن من العملاء ، وفكر في بناء شخصية مميزة لمشروعك واستند للتعليم المستمر والتحسن المستمر .

دمتم في رعاية الله

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
HyperSmash