12 فبراير 2012

كيف تحافظ علي موظفيك (2)







1-    توفير بيئة عمل ايجابية
أفضل طريقة في الحفاظ علي الموظفين هي مراعاة المشرفين والمديرين لجميع أفعالهم وقراراتهم ومدي تأثيرها علي مرؤوسيهم والتعامل معهم بالاحترام الواجب وكذلك تقع المسؤولية علي مدير التدريب في الخطط التي تكفل إبقاء العاملين والمتمثلة في العلاقات الاجتماعية بين الموظفين .
2- المكافأة
كل  الناس لديهم حاجة أساسية في أن يشعروا بالتقديرو ليس من الضروري أن تكون المكافأة  باهظة الثمن لتكون فعالة , جراهام وستون رئيس تنفيذي لشركة راك سبيس عندما يريد مكافأة موظف يقوم بإهدائه مفاتيح سيارته الخاصة  ماركة  bmw  لمدة أسبوع ويقول هذا أفضل من منحة  200 دولار  والتي لن تمثل له شيء كبير لكن قيادة سيارتي لمدة أسبوع  تجربة لا تنسي .
احدي شركات البرمجة تمنح أفضل مبرمج جائزة عبارة عن دب مطلي بالذهب مع دعوة علي العشاء قيمتها 50 دولار .
3-    المشاركة
كل الناس تذهب لأعمالها من بداية الوقت حتى نهاية وقت العمل لكن السؤال هو ما هو حجم إنتاجهم ومدي مشاركتهم في العمل حيث يكون الناس أكثر التزاما عندما يساهموا بأفكارهم واقتراحاتهم في تطوير وتنمية الشركة وهو ما يزيد إحساسهم بالمسؤولية ويعطيهم الشعور بالملكية .
شركة سوني تقوم بتشجيع موظفيها وعامليها علي الخلق والابتكار وفي المعارض والمؤتمرات تقوم بمنح صاحب الفكرة الفرصة في أن يقوم هو بشرح المنتج والتحدث عنة .
شركة (TD) للصناعات تقوم بوضع صورة من امضي خمس سنوات في الشركة علي واجهة الشركة لتشعرهم بالتميز وتحفز الموظفين حديثا لكي يصبحوا مثلهم . وكذلك ليس هناك تمييز في أماكن توقف السيارات لموظفي الإدارة العليا عن باقي الموظفين فلا يوجد أماكن مخصصة لأحد وإنما بمن يذهب مبكرا ولذلك صنفت من ضمن أفضل 100 مكان للعمل في العالم .
ونكمل في التدوينة القادمة ان شاء الله . 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
HyperSmash