11 فبراير 2012

كيف تحافظ علي موظفيك (1)




يواجه أصحاب العمل والمديرين تحديات كبيرة وصعوبات في العثور علي الأشخاص ذوي الكفاءات العالية والأيدي العاملة الماهرة  وقد أظهرت دراسات حديثة أن 85 % من مديري الموارد البشرية يقولون أن اكبر تحدي لهم هو عدم قدرتهم علي توظيف المديرين والموظفين والعاملين الجيدين والحفاظ عليهم وعلي مستوي كفاءتهم .
احد المديرين التنفيذيين لشركة من الشركات الكبرى كان يعاني من زيادة معدل دوران العمالة في الشركة وان إدارة الموارد البشرية تقوم بكثير من الجهد والوقت في سبيل البحث عن الموظفين وتدريبهم ورفع كفاءتهم لتصل للمستوي المطلوب وبعدها بستة أشهر يترك هؤلاء الموظفين الشركة وتكون النتيجة عدم رضا العملاء وزيادة شكاواهم .
فقرر أن يحل مشكلة ترك الموظفين للعمل وقد تعلم استراتيجيات وطرق جديدة مثل عمل برامج لتدريب القادة والمديرين وكيفية تعاملهم مع مرؤوسيهم  وتدريبهم علي كيفية التعرف علي المهارات المطلوبة في كل وظيفة  لتوظيف الرجل المناسب في المكان المناسب ونتيجة لهذه الدراسة وعند تنفيذ هذه الإستراتيجية فإنها أصبحت تجتذب أفضل المواهب و زاد رضي العاملين في الشركة وزاد معدل بقائهم .
قليل من الشركات التي تعرف أهمية معدل دوران العمالة في معدلات  الربح ونتائج أعمال الشركات  وكم يكلف ترك مدير ناجح أو عامل كفء والسؤال هنا كيف يقوم صاحب العمل أو المدير بتوظيف أفضل العناصر والحفاظ عليهم هناك عدة عوامل أساسية :
1-    توفير بيئة عمل ايجابية
2-    المكافأة
3-    المشاركة
4-    تنمية وتطوير المهارات
5-    التقييم

وسوف اشرح تلك العوامل في التدوينة القادمة إن شاء الله .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
HyperSmash