14 فبراير 2012

كيف تحافظ علي موظفيك (3) والاخيرة



نستكمل باقي خطوات الحفاظ علي الموظفين

4- تنمية وتطوير المهارات
ان تزويد العاملين بمهارات جديدة  تساهم في تطوير أداؤهم و رفع كفاءة الأداء تؤدي لزيادة ولاء العاملين بالشركة .
وفي دراسة أجريت علي أكثر من 1200 شركة وجد أن 40 % من العاملين والموظفين في تلك الشركات مستعدون لترك العمل مع الحصول علي نفس الراتب والمزايا إذا كانت الشركة الجديدة تقدم المزيد من فرص التعليم والتدريب والترقي الوظيفي .
شركة Deloitte  من أفضل 100 مكان للعمل في العالم اكتشفوا منذ عدة سنوات أن الشركة تفقد الكثير من الموهوبين لصالح شركات منافسة فقاموا بدراسة الأسباب ووجدوا أن 70 % من تلك الوظائف التي تركوا العمل من اجلها  كان يمكن العثور علي ما يماثلها داخل شركة Deloitte . ونتيجة لذلك تم وضع برنامج للتدريب الوظيفي لجميع الموظفين لتنمية مهاراتهم واكتشاف فرص للترقي داخل الشركة وفي أول سنة فقد حصل أكثر من 2000 موظف علي فرصة ترقي  داخلية.

     5-    التقييم
التقييم المستمر والذي لا ينتهي هي الخطوة النهائية لنظام قوي في المحافظة علي الموظفين داخل الشركة وتشمل عملية التقويم قياس المواقف والروح المعنوية ومستوي المشاركة ومهارات الاتصال ويمكن تلخيص أهمها في الأتي :-

  • التزام الموظف في اوقات العمل .
  • المحافظة علي أسرار العمل .
  • مدى إلمام الموظف بوصفه الوظيفي وطبيعة العمل .
  • مدي التعبير عن أرائه  وأفكاره بوضوح .
  • تطبيق أساليب وأفكار جديدة ترفع من مستوي العمل .
  • القدرة علي العمل ضمن مجموعة عمل .
  • القدرة علي تحمل المسؤوليات وانجاز المهام .
  • لدية القدرة علي التعلم والاستفادة من الأخطاء .
  • مستوي تنظيمه لعملة .
  • أناقة الموظف وحسن تعامله مع زملائه .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
HyperSmash