26 فبراير 2012

هل تريد ترك وظيفتك وبدء عملك الخاص ؟












هل العثور علي الدعم المالي حين تفكر في ترك وظيفتك لمشروعك الخاص يمثل مشكلة كبيرة ؟ لا شك أن هناك بعض التضحيات ستكون ضرورية وخاصة إذا كان لديك أسرة تعولها ولكن هناك بعض التكتيكات التي سوف تستخدمها للحد من الضغوط المالية .
الكثير من الناس عندما يتقدم بهم العمر يشعروا بالإحباط لكونهم لا زالوا يعملوا للآخرين وأنهم يريدون أن يصبحوا أصحاب أعمال ولكن مشكلتهم انه لديهم أسرة تعتمد علي دخلهم وهي تعيش في مستوي معين لا يريدوا ولا يستطيعوا أن يضحوا بهذا المستوي .
علي الجميع أن يقرروا ما هو مستوي التضحية والمخاطرة التي هم علي استعداد للقيام به في سبيل التمتع بالعمل المستقل ، واليك بعض الطرق التي تقدر علي أن تتبعها لتستطيع ترك وظيفتك ويكون لديك عملك الخاص .
1- الاستمرار في الحصول علي راتب مخفض
ترك عملك الحالي للقيام بمشروعك الخاص قد تراه أنه الخيار الوحيد علي افتراض انك لن تستطيع تخفيض ساعات العمل في حين أن هذا ممكن وجائز الحدوث حيث أن من مصلحة الشركة الإبقاء علي خبراتك ومهاراتك لفترة انتقالية حتى يتم توظيف موظف جديد لدية نفس إمكاناتك وخبراتك ومن ناحيتك حتي يكون مشروعك قد بدأ في جني الارباح.
2- الحصول علي دخل آخر
هل لديك مهارة أو صنعة تستطيع الاعتماد عليها ؟  بدون أن تبذل الكثير من الجهد أو المال لتكون قادر علي ممارسة هذه المهنة وتجلب لك بعض المال !!  مثل المحاسب يستطيع أن يعمل بدوام جزئي في شركة ويحصل علي مبلغ اقل أو السكرتير أو مدخل البيانات أو المحامي ......... الخ .
3- تخفيض مصروفاتك
هناك بعض المصروفات الأساسية التي لا تستطيع أن تستغني عنها مثل الإيجار والمأكولات ومصاريف الدراسة لأبنائك إلي آخر القائمة من المصروفات الضرورية حسب كل إنسان ولكن هناك من الكماليات التي من الممكن أن نستغني عنها وتوفر مبالغ كبيرة في حالات كثيرة.
 وعند القيام بتحليل دقيق لمصروفاتنا الشهرية نجد الكثير منها من الممكن أن نوفره وعلي سبيل المثال فواتير التليفون والمطاعم والملابس والماكياج للسيدات والإقساط المختلفة والكثير من الكماليات نستطيع أن نلغيها أو نقتصد في الصرف عليها إلي ادني حد ممكن .
4- الحصول علي قرض
يمكنك أن تحصل علي قرض وأنت لا تزال في موظف في شركتك وان تقوم بدراسة مشروعك دراسة جيدة وهي اسلم طريقة للقيام بمشروع تجاري حيث يكون لديك إمكانية أن تحصل علي القرض بضمان وظيفتك  وفي نفس الوقت تقوم بدراسة المشروع بتأني وتقوم ببعض الأبحاث اللازمة لفكرتك و تقوم بعمل دراسة جدوى للمشروع  ويكون لديك وضوح رؤية شامل وتتخيل شكل مشروعك كأنة موجود بالفعل.
5- تحديد مجال عملك
كن محددا !!!   يجب عليك التفكير في المجال الذي سوف تعمل به سواء تصنيع منتج أو بيعة أو تقديم خدمة معينة من الممكن أن تكون لديك الخبرات من واقع عملك في هذا النشاط أو أن تكون هواية لديك أنت تحبها وتمارسها .
اكتب المجالات التي لديك خبرة فيها أو الهوايات التي لديك واكتب إذا كانت هذه المجالات تلقي قبول مجموعة من الناس وممكن أن يقوموا بدفع الأموال في مقابل الحصول علي تلك الخدمات أو المنتجات .فكر في أي المشكلات التي سوف تحلها بهذا المنتج وما هي الفئة التي من  الممكن أن تصبح من عملاء المستقبل؟  اسأل أصدقاءك و جيرانك وزملاءك في العمل فمن الممكن أن يكونوا هم أول عملاءك .
6- قم بعمل خطتك التسويقية
أفضل ما تقوم به من الناحية التسويقية هي إجابة الأسئلة التالية :ما هو المنتج أو ما هي الخدمة التي سوف أبيعها ؟  كيف سيحقق ما سأقوم به المال ؟ كيف سأصف هذا المنتج لأكبر عدد من الناس ؟ كيف سأغلفه ؟ ما قيمة الخدمة إذا كنت ستقدم خدمة ؟ ما قيمة المنتج ؟ ماذا يقدم المنافسون وما هي أسعارهم؟
7- التغلب علي الخوف
أي شيء له علاقة بالمال يؤدي للشعور بالخوف وعليك أن تعترف لنفسك ولمن حولك أن هناك دوما نسبة من المخاطرة في قرار كهذا وعليك أنت قبل غيرك أن تتقبله وتتعايش معه وتتغلب علي خوفك فيما عدا بالطبع الخوف الطبيعي اللازم في أي نشاط والذي يؤدي إلي إجادة العمل وليس العكس.
لا تفترض انك سوف تحصل علي الدعم من القريبين منك لأنهم ربما سوف يتأثروا بقرار كهذا وهم ليسو علي استعداد للمخاطرة مثلك ولكن سوف يدعموك في وقت لاحق عندما تبدأ تباشير النجاح في الظهور.


دمتم في رعاية الله .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
HyperSmash