01 مارس 2012

الاستراتيجيات العشرة لنجاح ريادة الأعمال




ملخص من كتاب The Risk Takers ويمكن أن يترجم " المخاطرون " وهو عبارة عن تجربة  16 رجل وأمراه من رياديين الأعمال بنو شركات كبيرة يشاركوا بكتابة استراتيجياتهم للنجاح. هذا الكتاب يتحدث عن ناس عاديين لكن لديهم أفكار جيدة واجهوا تحديات كبيرة ولكنهم كان لديهم الإيمان القوي وبدئوا أعمالهم التجارية و يحكي عن قصص النجاح الشخصية والمهنية لهؤلاء.
مؤلفي الكتاب يقولوا أن النجاح ليس من قبيل الصدفة  ولكن هناك عشر صفات ساهمت في هذا النجاح ، وكون ريادي الأعمال يقدم بشجاعة علي عمل جديد لا يعني التسرع  ولكن يجب تحليل المخاطر وتقييم الايجابيات والسلبيات مع الثقة في النفس ومعرفة الفرص الجيدة واصطيادها في الوقت المناسب وهذه الصفات المشتركة لم تكن من قبيل الصدفة ونحن نعتقد إنها مفاتيح النجاح ونأمل انك سوف تطبق هذه الاستراتيجيات لتحقيق النجاح لتجارتك المستقبلية أو القائمة حاليا.

1- ثق بحدسك
النجاح يعتمد علي متى يعتمد الشخص علي حدسه ، هناك العديد من البحوث في عدة مجالات بما في ذلك الاقتصاد وعلم النفس المعرفي يؤكد أن الحدث هو شكل حقيقي للمعرفة وهي مهارة من الممكن أن تتطور وتنمي عندما تكون بيئة العمل غير مستقرة ويجب اتخاذ قرار حاسم وتكون تحت ضغط كبير ومطلوب قرار فوري فإن الحدس في تلك الظروف هو الحل، إن الوثوق في الحدس يشجع علي تنفيذ أفكار جديدة ومشاريع لم تختبر بعد ، حتى عندما لا يؤمن الآخرون بنجاح تلك الأفكار ، عندما يكون لديك رؤية حول ضرورة وجود منتج أو خدمة جديدة قد لا يكون لديك المال لعمل دراسة للسوق ومعرفة مدي نجاح أو فشل تلك الخدمة أو المنتج ولكنك لا تزال تراهن علي أموالك علي هذه الفكرة لان هذا هو حدسك يقول لك أن تفعل ذلك .
2- خالف الحكمة التقليدية
تجاهل من سيقول أن تلك الفكرة لن تنجح أو هذه ليست الطريقة الصحيحة. رجال الأعمال لدينا الجزء الأكبر من نجاحهم لأنهم انحرفوا بعيدا عن الصيغ القائمة وطرق التفكير التقليدية.ولم يقوموا بتقليد ما يسمي بأفضل الممارسات في هذه الصناعة أو تلك ,يجب أن تنظر للوضع القائم نظرة انتقاديه وتقوم بتشريحه وفكر بكل السيناريوهات الممكنة علي طريقة ماذا لو ، بهذا يمكنك أن تكتشف ميزة تنافسية كبيرة .
3- لا تدع الشدائد تهزمك
لا تقبل الحدود التي وضعك فيها الآخرين أو الظروف، الناجحين من المبادرون أو المخاطرون من رجال وسيدات الأعمال هم من رفضوا التوقف عن الإيمان بذاتهم علي الرغم من سخرية الآخرين أو بعد أن واجهوا بعض الفشل في البدايات وكمخاطر ستواجه بلا شك لحظات من التوتر الذي سيقيس مدي إيمانك وخصوصا في البداية عندما تكون لا تزال تسعي لتأسيس علامتك التجارية فقط تذكر الإصرار والمرونة.
4- اذهب للبحث عن كنزك وابحث عن منطقة محرومة
في عالم الأعمال لا يوجد شيء أكثر إثارة من إيجاد منطقة محرومة تمثل سوقا مربحة فشل الجميع في استهدافها ، هذا الأمر بمثابة العثور علي سبائك الذهب في شاطئ مزدحم تكون أمام الجميع لرؤيتها لكنك أنت من رأيت بريق الذهب في الرمال ، حتى الشركات العملاقة لا تستطيع أن تقدم منتج لكل شخص ، ابحث عن منطقة صغيرة في السوق واستهدفها تكون غائبة عن نظر الشركات الكبيرة.
5-  نشن علي سوقك المنتظر وهاجم
في كثير من الأحيان التغير في العادات الثقافية أو الاقتصادية تخلق فرص أعمال جديدة ، وأحيانا ينشأ هذا التحول من التقدم التكنولوجي ، العديد من رجال الأعمال منا تعرفوا علي هذه التغيرات ولمحو احتياجات المستهلكين الناشئة  والرغبات التي أشارت لفرص جديدة في السوق وقامو بتغطية هذه الاحتياجات والرغبات فانظر حولك واعثر علي سوقك القادم.
 ونكمل الجزء الثاني في التدوينة القادمة بإذن الله

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
HyperSmash