15 فبراير 2012

القواعد ال 10 لنجاح الأعمال التجارية




ما الذي يلزم للبدء في مشروح تجاري ناجح ؟  أكثر سؤال يسأله أصحاب الشركات الناشئة والذين يملكون شركات ولا يرضون عن أدائها رغم انه لا توجد إجابات نهائية وملائمة لكل الأنشطة و لكن يوجد هناك العديد من العوامل المشتركة للمؤسسات الناجحة وأصحاب الأعمال الذين حققوا تقدم وازدهار في عملهم  ويمكن إيجازها في التالي :
1- الرغبة القوية  
لا يجب أن ننظر لكم يربح الآخرين من أعمالهم ولكن أن نحب  العمل الذي نقوم به  ونكون فخورين بهذا العمل ونشعر بأهميته ومدي حاجة الناس إلية وقدر المتعة التي يحققها صاحب العمل أثناء تأديته .
2- وجود حاجة وان تقوم أنت بإشباعها
 وهي نصيحة معروفة وذكرت العديد من المرات لكنها لا زالت ناجحة وهي أن تقوم بالبحث عن حاجة يحتاجها المجتمع الذي تعيش فيه وان تقوم أنت بتقديم السلعة أو الخدمة التي تشبع هذه الحاجة .
3- اختيار السلعة الأكثر تحقيقا للربح
وهي أن تختار السلعة التي يكون بها هامش ربح اعلي وذلك من واقع دراستك ومعرفتك بالسوق حيث كلما كان هامش الربح مرتفع سيكون لديك سهولة في زيادة حجم العمل وقدرتك اقوي علي المنافسة .
4- وضع تقديرات واقعية للتكاليف ثم مضاعفتها
الكثير من الشركات الجديدة تغفل العديد من النشطة الضرورية لنجاح العمل مثل التسويق والضرائب ومصاريف التأسيس والمصاريف الشخصية لصاحب المشروع حتى يقوم المشروع بتحقيق إيراد .
5- الصدق مع العملاء
يجب أن نكون صادقين ولا نعد بأكثر مما نستطيع أن نحقق أو نقوم بإعطاء مواصفات في السلعة نعلم بأنها غير موجودة فالكذب علي العملاء ممكن أن يحقق نجاح سريع ولكن لن يدوم فالنجاح المستمر يتطلب الصدق والأمانة مع العميل .
6- فهم أهمية التسويق
لان العملاء لن يأتون إليك لأنك تملك المنتج الأفضل أو لأنك سوف تقدم الخدمة الأفضل ولكن سوف تذهب أنت اليهم وتقدم وتعرض ما لديك.
7- احجز لنفسك مكان علي الإنترنت
أصبحت الشبكة العنكبوتية من أهم الأشياء في حياتنا وعندما نريد البحث عن أي شيء فأسهل مكان للبحث فيه هو الانترنت ولذلك عليك التواجد بقوة حسب طبيعة عملك عن طريق إنشاء موقعك الخاص أو صفحتك علي الفيس بوك أو مشاركتك في موقع أو منتدى .
8- لا تتوقع المعجزات
فالناس لا تكسب الأموال من أعمالها وهم نائمون ويقوم غيرهم بالعمل إلا بعد جهد شاق وبناء نظام ومؤسسة قادرة علي العمل والربح وبها الموظفين المدربين والأكفاء فلا تتوقع أن  تبدأ من نهاية السلم ولكن ابدأ من البداية واصبر حتى تكمل الطريق .
9- الرقم واحد هو رقم الفشل في الأعمال التجارية
فاعتمادك علي منتج واحد أو عميل واحد أو خدمة واحدة أو تخزين بياناتك علي جهاز كمبيوتر واحد بدون نسخة احتياطية هو اقصر طريق للفشل .
فتقديمك لمنتج او خدمة وحيدة تضيع عليك الفرصة للربح من منتجات أخري ممكن ان تكون اعلي في الطلب من المنتج الوحيد الخاص بك .
واعتمادك علي عميل وحيد يهددك بالضياع في حالة أراد عميلك تغيير المورد أو تعرض لنقص في السيولة أو تعرض للإفلاس .
وجهاز كمبيوتر وحيد بة بياناتك وملفاتك وكتبك وعروض أسعارك وخلافة بدون نسخة احتياطية هي مخاطرة بكل ما تملك من خبرات وعلم فمن الممكن ان يتعطل الجهاز أو يتوقف عن العمل نهائيا .
10- تعامل مع موظفيك باحترام وتقدير
فهم اكبر مورد من الموارد التي لديك فيجب التعامل معهم بالاحترام الواجب والتقدير ومراعاة رفع أحوالهم المعنوية والمادية .


دمتم في رعاية الله .
 
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
HyperSmash