04 مارس 2012

الاستراتيجيات العشرة لنجاح ريادة الأعمال (2)







الجزء الثاني والأخير من تلخيص كتاب The Risk Takers
6- سدد ضربتك في المنطقة الخالية من المنافسين
عندما سؤل Willie Keeler  وهو من أشهر لاعبي البيسبول كيف تضرب هذه الضربات المميزة مع أن وزنك لا يتعدي أل 63 كيلو جرام قال أنا أركز نظري واضرب في المكان الذي لا يوجد به منافسين ، وهذه النصيحة مثلما تعمل في مجال البيسبول فإنها تصلح أكثر في مجال التجارة حيث يجب أن تتنبه للمكان الذي غفل عنة المنافسين أو أهملوه .
7- ابدأ فورا
إذا كان لديك مجرد فكرة عن الأعمال التجارية ،  و لديك قوة دافعة اكبر من ذي قبل ، حينها عليك التوكل علي الله أولا ثم أن تخاطر وتبدأ تجارتك، إذا كان حدسك يخبرك أن هذا النشاط سيكون ناجح ابدأ فورا وغالبا ستنجح. إن الوقت الأمثل لبداية الشركات لن يأتي ويقدم نفسه إليك ، كل ما هنالك أن الانتظار سيعطي فرصة للمنافسين أن يبدءوا قبلك . لا يوجد واحد منا أو من رواد الأعمال الذين قابلناهم انتظر إشارة تأتيه من السماء أو تموت عمته العجوز ويرث منها 300 ألف دولار، العديد منا واجه الكثير من الصعوبات المالية ومع ذلك فقد رأينا فرصة في السوق وامسكنا بها.
8- دع الناس تعرفك بدون إسراف علي الإعلانات
إذا كنت تبدأ عملك بميزانية محدودة فهناك طرق للحصول علي اهتمام العملاء دون إنفاق الكثير من المال علي الدعاية والإعلان ، عليك باستخدام إبداعك لتعريف العملاء بنفسك وحاول بطرق غير تقليدية ( مثلا عن طريق برامج الايفون أو الفيس بوك ومختلف شبكات التواصل الاجتماعي وعن طريق مواقع الانترنت وبتعريف جيرانك وزملائك في العمل وأصدقاءك) وعندما تلوح لك فرصة النجاح وإقبال المستهلكين عليك لا تفكر مرتين واستغل الفرصة بكل الوسائل.
9- استغل ضعف منافسك واجعله قوة لك
أفضل رجال الأعمال هم من يروا العالم من وجهة نظر عملائهم ، هذه الصفة تتيح لهم رؤية أوجه القصور ونقاط الضعف لدي منافسيهم ، إذا كان اكبر منافسيك لديه سمعة في بطء التسليم ، يجب أن تقوم أنت بالتسليم بشكل سريع وتقوم بعمل دعايتك علي هذه النقطة، كما يجب أن تسأل عملائك عن نقاط الضعف سواء في منتجك أو في المنتجات المنافسة .
10- لا تكف عن إعادة اختراع شركتك
الرضا عن الذات من اكبر العيوب في الأعمال التجارية ، مثل التسرب البطيء في إطار السيارة قد لا تلاحظه إلي أن تجد أن السيارة غير قادرة علي الحركة ، المبادرون الأعلى أداء ليسو خائفين من المجازفة ويقوموا بتوسيع خطوط إنتاجهم ، أنهم لا يخافوا من إعطاء أعمالهم إصلاحات جذرية بين الوقت والآخر وذلك لمواكبة تغيرات السوق .
وأخيرا نأمل أن تكون هذه الاستراتيجيات والنصائح مفيدة لك في تنظيم المشروع الخاص بك ومواءمتها مع الإستراتيجية الخاصة بك لتحقيق النجاح ، سواء في تطبيقها في مشروع جديد أو في مشروعك الحالي، استخدم خيالك لحديد الفرص المتاحة في السوق عندما يتجاهلها الآخرون ، كن عندك العزيمة والإيمان لبدء تحقيق حلمك في امتلاك مشروعك الخاص .
المخاطرون : 16 رجل وامرأة قاموا بأعمال تجارية كبيرة يشاركوا إستراتيجيتهم للنجاح .

دمتم في رعاية الله


0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
HyperSmash